الأربعاء، 7 ديسمبر 2011

مصادر البروتين والكربوهيدرات في التغذية

مصادر البروتين الحيواني و كيفية الإعداد:
يجب أن يشكل البروتين ما نسبته 3/2 من الوجبة الغذائية لما له من أهمية في بناء الجسم والمناعة ,هنالك العديد من المصادر يمكن اعتمادها بالتغذية منها:
1- البيض : يقدم للحيوان ناضجا (غير نئ) وخاصة بياض البيض فهو سهل الهضم , و يمكن هرس القشرة بشكل جيد (مسحوق) و خلطها مع البيض وتقديمها لما تحتويه من كالسيوم وغيره من الشوارد المعدنية
2- اللحوم : بتعدد أنواعها (لحم بقر – غنم – دجاج- الكبد – الرئتين- القلب )يجب تقديم اللحم مطبوخ حتى لا يكون مصدر العدوى بالديدان الشريطية التي تنتقل من لحوم الحيوانات المصابة وكذلك طفيلي التوكسوبلازما
3- الأسماك (للقطط فقط) : من الوجبات المفضلفة لدى القطط فهي ذات مذاق مستساغ للقطط . يجب تقديمها مطبوخة بشكل جيد حتى لا تصاب القطط بنقص فيتامين الثيامين( لأن السمك النيئ يحتوي على أنزيم الثياميناز الذي يخرب الثيامين و يسبب نقصه حالة من الشلل).4- الحليب (حليب الأبقار فقط): مصدر ممتاز للبروتين إضافة الى احتوائه على الكالسيوم والفسفور و كذلك الفيتامينات والأملاح المعدنية. يقدم مغلي وبارد للقطط والكلاب .

الدهون و أهميتها بالتغذية:
لا بد من أن تحصل القطط خاصة على وجبة من الدهون الحيوانية ولكن بنسب خاصة و ذلك لأن القطط لا تستطيع تخليق بعض الأحماض الدهنية الضرورية بعكس الحيوانات الأخرى. والدهون مصدر هام من مصادر الطاقة بالإضافة لاحتوائها على فيتامين أ- د – ه – ك , ونقصها بالتغذية يسبب بطء في نمو الشعر و خشونته و كذلك قرح جلدية وبعض حالات الضعف الجنسي والعقم. كما أن زيادتها بالتغذية يؤدي إلى لحالة مرضية تسمى مرض الدهن الأصفر(تتكون طبقة سميكة من الدهن تحت سطح جلد الحيوانات ).

مصادر الكربوهيدرات:
تعتبر الكربوهيدرات مصدرا للطاقة لتوفير البروتين لبناء الأنسجة بدلا من استخدامه للطاقة. مصادر الكربوهيدرات هي : الحبوب – البطاطا – الأرز – المعكرونة – السكر (لا ينصح باستخدامه خاصة لكلاب)
والمواد الكربوهيدراتية المطبوخة سهلة الهضم ويجب أن تمثّل حوالي 3/1 الوجبة مع كميات متناسبة من البروتين و الدهون

الخضروات :
هي مواد سهلة الهضم و تكمن أهميتها بأنها مصدر غني جدا بالفيتامينات والاملاح المعدنية الضرورية للجسم
وينصح بتقديمها طازجة نيئة , كما ينصح بتعويد الحيوانات على أكلها من عمر صغير حتى لا تواجه مشاكل عند تقديمها مع تقدم العمر.

المــــــــــــاء:
تعتمد كمية الماء التي يحتاجها الحيوان تبعا لعدة عوامل :
- منها درجة حرارة الجلد
- حركة ونشاط الحيوان
- نوعية الغذاء اليومي
لا بد من توفر مصدر نظيف للمياه يقدم على فترات طيلة النهار.
بعض الوجبات سهلة التحضير واللذيذة للحيوانات التي ينصح بتقديمها للحيوانات المنزلية في المقالة القادمة
المركز الصحي للحيوانات المنزلية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق